من " مستمع" إلى " متحدث" : ستراتيجيات تشجيع المشاركة الفعالة للطلبة في الصف

من

من " مستمع" إلى " متحدث" : ستراتيجيات تشجيع المشاركة الفعالة للطلبة في الصف


 

تنفيذا للمنهاج الذي أعدته عمادة كلية التربية بجامعتنا، اقام قسم اللغة الإنكليزية بالتعاون مع قسم النشاطات الطلابية، ندوة علمية ألقيت باللغة الإنكليزية بعنوان: 

From Listener to Speaker: Strategies to Encourage Active Student Participation in the Classroom ، وعنوانها باللغة العربية ( من " مستمع" إلى " متحدث" : ستراتيجيات تشجيع المشاركة الفعالة للطلبة في الصف)، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاثنين الموافق 27 / 10 / 2025، شارك فيها:  

1-المدرس الدكتور ياسمين ونوس –رئيسا. 

2-المدرس نسرين محمد – محاضرا.  

3-المدرس المساعد عمار فاضل كاظم-مقررا. 

أكدت الندوة على وجوب سعي التدريسي الى تشجيع المشاركة الفاعلة للطلبة، وانتقاله من دور المستمع إلى دور المحفز، مع التركيز على خلق بيئة آمنة ومشجعة، واستخدام استراتيجيات مثل المناقشات الجماعية، والتعليم التعاوني، والتشجيع على الاستماع النشط، ودمج أدوات بصرية أو سمعية، كما يمكن استخدام تقنيات بسيطة مثل سحب أسماء الطلاب عشوائياً أو تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة.